الفرق بين البروكسي و vpn

اثناء تصفحنا للانترنت, كثيرا ما نسمع عن برامج البروكسي او تطبيقات vpn , و ربما اقل معرفة بتلك التطبيقات تجعلك تدرك ان تلك التطبيقات الدور الاساسي والرئيسي لها هو مساعدتك علي تخطي الحجب و فتح المواقع المحجوبة, اذا ما الفرق بين البروكسي و vpn ? اذا ما كنا غالبا نسمع عنهما وعن نفس الوظيفة التي يقوم بها كلا منهما, ولكن في السطور القادمة تعريف ل ما الفرق بين البروكسي و vpn

الفرق بين البروكسي و vpn

البروكسي او proxy كلمة معناها الخادم او الوسيط, وهذا وفقا للدور الذي يقوم بها, حيث انه يقوم بالفعل بدور الوسيط بينك وبين الانترنت, بمعني انك اذا قمت بتحميل احد برامج البروكسي علي جهازك واثناء قيامك بتصفح الانترنت, فسيقوم البروكسي نيابة عنك بطلب هذا الموقع بدلا منك, ثم يقوم بإيصال الموقع اليك, كل هذا في ثواني معدودة, دون ان تشعر انت بكل هذه العملية .

اما تطبيقات vpn :

Vpn هو اختصار لكلمة virtual private network اي شبكة افتراضية خاصة, وهو بالفعل ما تقوم به تلك التطبيقات, اي انها تعمل علي إنشاء شبكة افتراضية وهمية خاصة بك, لتمر منها معلومات اتصالك بالانترنت بشكل مشفر وآمن يصعب من خلاله مراقبة سجلات تصفحك من قبل اي جهة او اي شخص .

فوائد استخدام البروكسي او تطبيقات vpn : 

اذا قمت باستخدام احد هذه التطبيقات او تلك ستجد العديد من الفوائد التي تعود عليك من استخدامها ولعل من اهمها :

1- فتح المواقع المحجوبة وفك الحجب الذي يتزايد يوميا في تلك الفترة في العديد من البلاد العربية وبلاد الشرق الاوسط .

2- عادة ما تقوم تلك البرامج والتطبيقات بإخفاء رقم الاي بي الاصلي الخاص بك ومنحك بدلا منه رقم اي بي جديد ومختلف تماما حتي تتمكن من تصفح الانترنت بدون حجب .

3- اغلب تلك التطبيقات تمنحك خوادم اوروبية وخاصة امريكية, فتتمكن ايضا من فتح ومشاهدة القنوات المباشرة التي لا يمكن مشاهدتها سوى في امريكا و اوروبا .

ما الفرق بين البروكسي و vpn ?

يكمن الفرق بين البروكسي و vpn بشكل اساسي في كيفية قيام كل منهما بعمله, رغم انه سبق التوضيح ان مهمة كل منهما واحدة تقريبا او متقاربة بشكل كبير, الا ان الفرق بين البروكسي و vpn يكمن في طريقة العمل .

و الفرق بين البروكسي و vpn يكمن ايضا في اختلاف الخصوصية الي يمنحك اياها كل تطبيق منهما, وفي تلك النقطة بشكل خاص تتفوق تطبيقات vpn علي تطبيقات البروكسي.

تحميل احدى برامج VPN للماك:

https://s3-eu-west-1.amazonaws.com/b-vpn/iWASEL_2_4_26.dmg

هذ بإيجاز الفرق بين البروكسي و vpn

No votes yet.
Please wait...

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *